أوضحت المديرية العامة للجوازات أن شركات ومؤسسات خدمات الحجاج التي تتأخر في الإبلاغ عن تأخر أي حاج تُعاقب بغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفين.
وشددت على أنّ الحجاج المتخلفين عن المغادرة يتم التعامل معهم وفق ما يخص نظام الجوازات، بالتنسيق مع الدوريات الأمنية وإدارة الوافدين التابعة للجوازات، عبر أخذ الخصائص الحيوية وبصمة الإبهام والعين، ومن ثم يتم البحث عن الشركة التي قدم عن طريقها هذا الحاج وسمحت له بالتخلف، لبدء تطبيق النظام ضدها، وكل ما من شأنه تطبيق التعليمات والإجراءات الكفيلة بإبعادهم إلى بلدانهم.
من جهتها، حذرت الهيئة العامة للطيران المدني، الشركات الناقلة للحجاج الإخلال بمواعيد رحلات المغادرة. واستثنت الحالات الطارئة كأحوال الطقس والكوارث الطبيعية على أن يتم إثباتها رسميا من قبل إدارة المطار، في حين منعت الشركات من البقاء في ساحة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة لأكثر من ثلاث ساعات في مرحلة العودة بعد أداء مناسك الحج.
وأشارت الى أن الشركات الناقلة تخل بمواعيد رحلات مغادرة الحجاج تتعرض لغرامات مالية.
وشددت على أنّ الحجاج المتخلفين عن المغادرة يتم التعامل معهم وفق ما يخص نظام الجوازات، بالتنسيق مع الدوريات الأمنية وإدارة الوافدين التابعة للجوازات، عبر أخذ الخصائص الحيوية وبصمة الإبهام والعين، ومن ثم يتم البحث عن الشركة التي قدم عن طريقها هذا الحاج وسمحت له بالتخلف، لبدء تطبيق النظام ضدها، وكل ما من شأنه تطبيق التعليمات والإجراءات الكفيلة بإبعادهم إلى بلدانهم.
من جهتها، حذرت الهيئة العامة للطيران المدني، الشركات الناقلة للحجاج الإخلال بمواعيد رحلات المغادرة. واستثنت الحالات الطارئة كأحوال الطقس والكوارث الطبيعية على أن يتم إثباتها رسميا من قبل إدارة المطار، في حين منعت الشركات من البقاء في ساحة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة لأكثر من ثلاث ساعات في مرحلة العودة بعد أداء مناسك الحج.
وأشارت الى أن الشركات الناقلة تخل بمواعيد رحلات مغادرة الحجاج تتعرض لغرامات مالية.